الرئيسية / غير مصنف / الحكومة «تتدخل» لضبط استقرار الأسعار

الحكومة «تتدخل» لضبط استقرار الأسعار

وافق مجلس الوزراء على مشروع مرسوم صرف مقابل نقدي لموظفي الجهات الحكومية لرصيد الإجازات الدورية أثناء فترة الخدمة، كما أنه استعرض أيضاً الاستعدادات للحفاظ على استقرار أسعار السلع الرئيسية، في مواجهة التداعيات السلبية الناجمة عن الحرب الروسية – الأوكرانية.

وقال رئيس مركز التواصل الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم، في تصريح صحافي، إن موافقة مجلس الوزراء على مشروع المرسوم تأتي بناء على توجيهات سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد في شأن استفادة موظفي الجهات الحكومية بصرف مقابل نقدي عن رصيد الاجازات الدورية أثناء الخدمة.

وأوضح أن تعديل المادة (41) من مشروع المرسوم الصادر في شهر أبريل من العام 1979 في شأن نظام الخدمة المدنية، يهدف إلى صرف بدل نقدي لموظفي الجهات الحكومية عن رصيد الإجازات الدورية أثناء الخدمة.

وأضاف أن مشروع المرسوم يقضي بأن «لا تقل خدمة الموظف في الدولة عن خمس سنوات عمل، ولا يقل رصيد إجازات الموظف بعد صرف البدل النقدي عن 30 يوماً».

وأشار إلى أن رئيس الوزراء وجه مجلس الخدمة المدنية إلى وضع قواعد وشروط للاستحقاق والصرف، فيما قرر المجلس الموافقة على مشروع المرسوم ورفعه إلى سمو الأمير.

إلى ذلك، كشفت مصادر مطلعة لـ«الراي» أن المجلس استعرض تطورات استعدادات وزارة التجارة والصناعة للحفاظ على استقرار الأسعار في أسواق السلع الرئيسية، في ظل تفاقم تداعيات الحرب المتواصلة بين روسيا وأوكرانيا.

وقالت المصادر إنه تمت الإشارة إلى أن مسؤولي «التجارة» يعملون على تحقيق توازن في الأسعار بتبني إجراءات محددة، قد تشمل تضحيات من أموال الدولة بتحمل جزء من التكلفة، مبينة أن ضمن الإجراءات التي لا تزال محل نقاش تقليص فترات سداد الجمعيات التعاونية للتجار والتي تصل حالياً إلى 90 يوماً، لمعدلات أقل بكثير، وذلك في مسعى لزيادة منسوب السيولة التي تمكنهم من رفع معدلات استيرادهم، وإلغاء تأجير الرفوف في هذه الجمعيات.

وفي شأن احتمال زيادة أسعار الحديد المدعوم على مستحقي القسائم الإسكانية في مدينتي المطلاع وجنوب عبدالله المبارك والذي يمنح بواقع 50 طناً للمستفيد الواحد، بعد أن سجلت الأسعار قفزات كبيرة في الفترة الماضية، رجحت المصادر ألا يتم تحميل مستحقي قسائم المطلاع أي فارق في سعر الحديد، باعتبار أن الوزارة متعاقدة بالفعل جميع كميات مدينة المطلاع، قبل تحقق الزيادات الكبيرة المسجلة أخيراً.

الترحيب بوزيري الدفاع والداخلية

وفي مستهل الاجتماع الأسبوعي الذي عقد برئاسته في قصر السيف، رحب سمو رئيس مجلس الوزراء باسمه واسم الوزراء بالنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الفريق أول متقاعد الشيخ أحمد النواف، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ طلال الخالد، معرباً عن شكره وتقديره لقبولهما المشاركة في تحمل مسؤولية العمل الوزاري في هذه المرحلة المهمة والدقيقة، متمنياً لهما النجاح والتوفيق في أداء مهامهما الجسيمة وكل ما من شأنه خدمة الوطن والمواطنين.

ورد الشيخ أحمد النواف بكلمة، باسمه وباسم الشيخ طلال الخالد، عبّر فيها عن عظيم تقديره للثقة الغالية التي تشرفا بنيلها من سمو الأمير وسمو ولي العهد وسمو رئيس مجلس الوزراء، مؤكداً حرصهما على بذل أقصى الجهد لتحقيق ما يصبو إليه الجميع وبمعاونة زملائهما الوزراء.

كما استمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمه وزير الصحة الدكتور خالد السعيد حول مؤشرات تقييم الوضع الوبائي في دولة الكويت، والذي يشهد تحسناً كبيراً بفضل الله تعالى.

الاستجوابات

وبحث مجلس الوزراء شؤون مجلس الأمة، واطلع بهذا الصدد على كتاب رئيس مجلس الأمة المرفق به الاستجواب المقدم إلى سمو رئيس مجلس الوزراء من النواب الدكتور حسن جوهر ومهند الساير وخالد العتيبي.

واستعرض المحاور الواردة في صحيفة الاستجواب، من مختلف الجوانب الدستورية والقانونية والفنية.

وأكد المجلس أن الاستجواب حق كفله الدستور لعضو مجلس الأمة، ضمن الأطر والقنوات الدستورية والقانونية، وبما يحقق الأهداف المشتركة التي تخدم المصلحة العامة وتكرس الممارسة البرلمانية السليمة وفقاً لأحكام الدستور والقانون.

كما استعرض ما انتهت إليه جلسة مجلس الأمة التي عقدت يوم الثلاثاء الماضي، إثر مناقشة الاستجواب الموجه لوزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون الشباب علي الموسى من النائب عبدالله جاسم المضف، من تقدم 10 أعضاء بطلب طرح الثقة بالوزير، وتحديد جلسة غد الأربعاء كجلسة خاصة لنظر هذا الطلب.

وقد أشاد المجلس بردود الوزير وتفنيده بجدارة وكفاءة محاور الاستجواب، وأكد دعم ومساندة الحكومة الكامل معه ومؤازرته لمواصلة جهوده المخلصة في عمله الوزاري.

تأبين

من جانب آخر، أبن مجلس الوزراء عضو مجلس الأمة السابق المرحوم بإذن الله تعالى غنام الجمهور، الذي وافاه الأجل المحتوم في الأسبوع الماضي، والمجلس إذ يستذكر جهود الفقيد المخلصة ودوره البارز في الحياة البرلمانية السياسية، وعلى مختلف الأصعدة لخدمة قضايا وطنه، ليتوجه بالدعاء إلى المولى عز وجل بأن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ورضوانه ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

إلغاء الـ«PCR» للطلبة والمعلمين

| كتب عمر العلاس |

علمت «الراي» أن مجلس الوزراء أقرّ إلغاء تقديم شهادة فحص «PCR» تثبت سلبية الإصابة من فيروس كورونا للمعلمين والطلبة الأكبر من 16 عاماً غير المحصنين.

كما تمت إعادة تشكيل اللجنة الوزارية لطوارئ «كورونا»، لتصبح برئاسة وزير الصحة وعضوية وكلاء وزارات الدفاع والداخلية والخارجية وممثل عن الطيران المدني.

انتخابات «البلدي» 21 مايو

اعتمد مجلس الوزراء مشروع مرسوم بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء المجلس البلدي، يوم السبت الموافق 21 مايو المقبل، ورفعه إلى سمو الأمير الشيخ نواف الأحمد.

باسل الهارون محافظاً للبنك المركزي

نظراً لرغبة محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد الهاشل في عدم التجديد له، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروع مرسوم بتعيين باسل أحمد الهارون محافظاً لبنك الكويت المركزي، بدرجة وزير لمدة خمس سنوات اعتباراً من 1 أبريل المقبل، ورفعه لسمو الأمير، متمنياً له النجاح والتوفيق.

وعبّر المجلس عن شكره وتقديره لجهود الهاشل خلال فترة توليه لمنصب محافظ البنك المركزي.

مجلس إدارة «البترول»

اعتمد مجلس الوزراء مشروع مرسوم بتعيين أعضاء في مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية لمدة ثلاث سنوات على النحو التالي:

الشيخ نواف سعود الناصر الصباح – نائباً لرئيس مجلس الإدارة ورئيساً تنفيذياً للمؤسسة.

أسعد أحمد عيسى السعد – عضواً.

يوسف خالد يوسف القبندي – عضواً.

الدكتور فاضل صفر علي صفر – عضواً.

مناف عبدالعزيز الهاجري – عضواً.

وقرر المجلس رفع مشروع المرسوم لسمو الأمير.

شاهد أيضاً

«البلدي».. المخطط الهيكلي الرابع يغطي 3 مناطق حضرية بسعة 6 ملايين نسمة في عام 2040

قالت رئيسة لجنة المخطط الهيكلي بالمجلس البلدي شريفة الشلفان إن المخطط الهيكلي الرابع يتكون من …

اترك تعليقاً