الرئيسية / اقتصاد / مراجعة «MSCI» تقفز بسيولة البورصة 222.7 في المئة

مراجعة «MSCI» تقفز بسيولة البورصة 222.7 في المئة

دفعت المؤسسات الأجنبية التي تتبع مؤشر مورغان ستانلي بسيولة نحو أسهم كويتية مسجلة على مؤشر «MSCI» للأسواق الناشئة، حيث برزت خلال المراجعة التي أجرتها تلك المؤسسات أمس عمليات شراء على سهم شركة الصالحية العقارية بلغت قيمتها 5.4 مليون دينار، وكذلك على سهم شركة أولاد علي الغانم للسيارات بـ2.16 مليون دينار.

وقفزت السيولة المتداولة في نهاية جلسة أمس بنحو 222.7 في المئة لتصل إلى 99.4 مليون دينار مقارنة بـ30.8 مليون في جلسة أول من أمس، حيث استأثرت الأسهم القيادية بالنصيب الأكبر منها.

واستحوذت تداولات «بيتك» على 25.4 مليون دينار، تلاه «الوطني» بـ19.9 مليون، ثم «زين» بـ6.4 مليون، و«ألافكو» بـ5.6 مليون، و«أجيليتي» بـ5.5 مليون، فيما عُلم أن تلك التعاملات تخللتها عمليات تبديل مراكز بين دخول وخروج للمؤسسات الأجنبية في تلك الأسهم، إلى جانب التعاملات الاعتيادية.

وحسب الضوابط المنظمة للمراجعات الدورية لأوزان المؤسسات العالمية تبدأ منظومة السوق والشركة الكويتية للمقاصة اليوم عمليات التسوية والتقاص على التعاملات المنفذة خلال تعاملات أمس وفقاً للمعايير والجدول الزمني للتسوية.

الأسهم التشغيلية

وعلى صعيد الحركة العامة للتعاملات، بدا واضحاً اهتمام المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية بحزمة من الأسهم التشغيلية، سواء القيادية أو المتوسطة والصغيرة التي يتوقع أن تشهد موجة نشطة خلال الفترة المقبلة، لاسيما مع قرب الإقفالات السنوية التي بات يفصل السوق عنها شهر واحد فقط.

ومن المتوقع أن تشهد التعاملات تدعيماً للمراكز الاستثمارية بالعديد من الأسهم وفقاً لإستراتيجيات المستثمرين، فيما يتسيد المشهد النظرة المتوسطة وطويلة الأمد، ما يزيد من عمق الاستثمار في الأسهم التشغيلية خلال الفترة المقبلة.

ملكيات الأجانب

وعلى صعيد حركة الملكيات الأجنبية في أسهم الشركات القيادية، سجلت بعض ملكيات المؤسسات الخارجية زيادة في رؤوس أموال كيانات مثل «الوطني» و«بيتك» و«KIB» و«المباني» و«بوبيان للبتروكيماويات» و«أجيليتي» وبنك بوبيان و«المتكاملة»، فيما استقرت الملكيات في الأسهم الأخرى بالسوق الأول، وذلك حسب دورة التسوية المنفذة أول من أمس.

وأغلق المؤشر العام للبورصة بنهاية تداولات أمس عند مستوى 7584.59 نقطة بارتفاع بلغ 50.78 نقطة، فيما بلغت كمية التداول 262.46 مليون سهم نُفذت من خلال 10950 صفقة نقدية، واستأثرت أسهم السوق الأول بـ83.38 مليون دينار، شكلت 83.8 في المئة من إجمالي السيولة المتداولة.

شاهد أيضاً

Finest Online Gambling Establishments that Approve Mastercard

Mastercard is among one of the most widely approved settlement methods at on the internet …

اترك تعليقاً