الرئيسية / خارجية / «طالبان» تسيطر على مدينة قندوز ومعارك طاحنة في ساري بول

«طالبان» تسيطر على مدينة قندوز ومعارك طاحنة في ساري بول

سيطرت حركة طالبان اليوم على مدينة قندوز الكبيرة في شمال أفغانستان التي أصبحت ثالث عاصمة ولاية تستولي عليها الحركة خلال 48 ساعة، فيما تحتدم المعارك في عاصمة ولاية رابعة.

وقال مراسل وكالة فرانس برس في قندوز «سقطت قندوز. سيطرت طالبان على جميع المباني الرئيسية في المدينة» التي وقعت ثلاث مرات بأيدي المتمردين منذ 2015.

وفي ساري بول، وهي عاصمة ولاية أخرى في شمال غرب البلاد «دخلت طالبان وسط المدينة» و«القتال مستمر في الشوارع»، وفق النائب في البرلمان عزيزة جاليس.

وخاضت القوات الأفغانية اليوم معارك طاحنة ضد مقاتلي حركة طالبان في وسط قندوز عاصمة الولاية التي تحمل الاسم نفسه، كما ذكر مسؤولون ومراسل لوكالة فرانس برس.

وقال عضو مجلس ولاية قندوز أمر الدين والي لفرانس برس إن «قتالا شرسا من شارع الى شارع يدور في أجزاء متفرقة من المدينة»، موضحا أن «بعض القوات الأمنية انكفأت باتجاه المطار».

وسيطرت طالبان على عاصمتي ولايتين منذ الجمعة. لكن سقوط قندوز الواقعة في أقصى شمال البلاد سيكون الأهم منذ أن بدأ مقاتلو الحركة هجومهم في أيار/مايو مع بدء القوات الأجنبية المراحل الأخيرة من انسحابها.

وقال عبد العزيز أحد سكان قندوز تم الاتصال به هاتفيا إن «مقاتلي طالبان وصلوا إلى الساحة الرئيسية في المدينة والطائرات تقصفهم». وتحدث عن «فوضى عارمة» في المدينة.

وتخلت القوات الحكومية الأفغانية إلى حد كبير عن الريف للمسلحين لكنها تدافع الآن عن مدن في جميع أنحاء البلاد.

واستولت طالبان الجمعة على أول عاصمة لولاية هي زرنج في نيمروز ثم في اليوم التالي على شبرغان في جوزجان.

شاهد أيضاً

Mastercard Casino Sites: Every Little Thing You Required to Know

Welcome to our comprehensive guide on Mastercard gambling enterprises. In this post, we will provide …

اترك تعليقاً