الرئيسية / اقتصاد / سعر خامات «أوبك» يتراجع 4.55 دولارات ليستقر عند 96.67 دولارا

سعر خامات «أوبك» يتراجع 4.55 دولارات ليستقر عند 96.67 دولارا

ذكرت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، يوم الاثنين، أن سعر سلة خاماتها تراجع 4.55 دولارات ليستقر عند 96.67 دولارا للبرميل في تعاملات يوم الجمعة الماضي بعد أن كان السعر 101.22 دولار يوم الخميس الماضي.

وذكرت نشرة منظمة (أوبك) أن المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر يناير الماضي بلغ 85.41 دولارا للبرميل فيما بلغ المعدل الشهري لسعر السلة لشهر ديسمبر الماضي 74.38 دولارا للبرميل الامر الذي يشير الى استقرار معدل سعر السلة منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الاسبوع الماضي عند 93.96 دولارا للبرميل.

وأضافت النشرة أن المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي سجل 69.89 دولارا للبرميل.

وكان تحالف (أوبك +) قرر في الثاني من فبراير الجاري في اجتماعه الوزاري الـ 25 مواصلة خطته الانتاجية بزيادة إنتاج النفط مع تحسن آفاق أسواق النفط العالمية وسط توقعات بقدرة الطلب على تحمل تبعات فيروس (كورونا) ومتحوراته الجديدة.

وقررت دول التحالف الذي يضم 23 دولة بقيادة السعودية وروسيا الموافقة على زيادة 400 ألف برميل يوميا اعتبارا من مارس المقبل ضمن التزام التحالف بخطته لاستعادة ضخ الإنتاج الذي توقف خلال الوباء تدريجيا. ويستمر استهلاك الوقود العالمي في التعافي من انهيار عام 2020 اذ توجد زيادة في حركة المرور ونشاط المصانع بمختلف الدول الآسيوية المستهلكة للنفط وكذلك تناقص مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة مما أدى الى ارتفاع أسعار النفط أخيرا الى اكثر من 90 دولارا للبرميل. وتمكنت دول تحالف (أوبك+) من استئناف نحو ثلثي الانتاج الذي توقف في المراحل الأولى من الوباء فيما لا تزال منظمة (أوبك) وشركاؤها يتوقعون ظهور فائض في المعروض ولكنه يبدو أقل مما كان يعتقد في السابق.

شاهد أيضاً

Mastercard Casino Sites: Every Little Thing You Required to Know

Welcome to our comprehensive guide on Mastercard gambling enterprises. In this post, we will provide …

اترك تعليقاً