الرئيسية / محليات / ربط 117 مستوصفاً و4 مستشفيات آلياً لمنع هدر الدواء

ربط 117 مستوصفاً و4 مستشفيات آلياً لمنع هدر الدواء

اعتبر وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي، أن نقص الادوية مشكلة مزمنة، يجري العمل على حلها بأسرع وقت، مشدداً على أن توفير الأدوية أولوية وأي نقص فيها خط أحمر، كاشفاً عن ربط آلي بين 117 مستوصفاً و4 مستشفيات لمنع الهدر في صرف الأدوية.

وأوضح العوضي في تصريح على هامش افتتاح المؤتمر الأول للجراحات الروبوتية أمس، أن «المشكلة تحد قديم موجود لا ننكره، لاسيما أن أزمة كورونا أدت إلى استهلاك الكثير من المخزون الدوائي في الدولة».

لا نقص مع البدائل

ودعا العوضي عند التعرض للمشكلة، في الصيدليات أو مراكز الرعاية الصحية الأولية أو العيادات، إلى السؤال عن البديل للأدوية، سواء كانت مسكنات آلام أوأدوية ضغط أوغيرها، مؤكداً حرص وزارة الصحة على توفير الادوية وتعزيز المخزون الدوائي قدر المستطاع.

وأشار الى قيامه مع قياديي الوزارة أول من أمس، بزيارة أقسام الحوادث والجراحة في 6 مستشفيات عامة، وشهد بنفسه عدم وجود أي نقص للأدوية مع توافر البدائل، لافتاً لإمكانية حدوث تأخير في استقبال الأدوية، سواء في الجمارك أو الشحن أو في وصولها أوتحليلها لضمان الجودة.

وبيّن ان «هناك سلسلة إجراءات لتوفير الأدوية، تبدأ من الطلب الى المصانع التي أغلق بعضها، فضلاً عن زيادة أسعار المواد الأساسية، فالمشكلة ليست بسيطة لاختزالها، غير انني أؤكد العمل على مدار الساعة لخدمة أهل الكويت وتقليص الدورة المستندية وتوفير الدواء وهي مسؤوليتي كوزير صحة».

لا عصا سحرية

وأضاف: «لدي كل الدعم من سمو رئيس مجلس الوزراء والوزارات الأخرى، ونحتاج إلى المزيد من الوقت، فقد توليت حقيبة الوزارة منذ 8 أسابيع، وليس لدي عصا سحرية كي اختزل سنوات من التأخر أو آثار أزمة كوفيد في 8 أسابيع، لكني أعدكم بحل المشكلة في أسرع وقت والعمل على مدار الساعة لتوفير هذه الأدوية ومعرفة سبب النقص ووقف الهدر».

وأشار إلى الربط الآلي بين 117 مستوصفاً و4 مستشفيات عامة، وهي مستشفى مبارك الكبير، الجهراء، الفروانية ومستشفى جابر، حيث لا يستطيع المريض صرف الدواء أكثر من مرة في هذه المستوصفات أو المستشفيات.

800 عملية بالروبوت

وفي شأن المؤتمر، قال الوزير: «نفخر بالكوادر الوطنية الكويتية التي تعمل في هذا المجال حيث قامت بأكثر من 800 عملية بالروبوت الجراحي، من بينها 300 عملية خلال الأعوام الثلاثة الماضية».

وأكد أن الاستثمار الصحي ليس في العنصر البشري فقط وإنما أيضاً في التكنولوجيا والأجهزة الجديدة بالإضافة إلى المنشآت، وذلك لاستكمال المثلث الصحي بين المنشآت والأجهزة والأطباء، للوصول إلى خدمة مميزة وجودة عالية للمرضى في وزارة الصحة. 10 روبوتات جراحية

أكد رئيس قسم الجراحة العامة بمستشفى جابر الدكتور سليمان المزيدي، أن الروبوت الجراحي هو مستقبل الجراحات الدقيقة، مشيراً إلى أن الكويت في السنوات الخمس المقبلة ستمتلك نحو 10 روبوتات جراحية، لما لها من أهمية كبيرة في عالم الجراحة.

روبوت مستشفى جابر

قال المزيدي إن مستشفى جابر هو المستشفى الوحيد الذي يملك فيه قسم الجراحة العامة روبوتاً، ويستعمل في أكثر من تخصص، مشيرًا إلى أن المستشفى استطاع أن يجري أكثر من 100 حالة حتى الآن.

وذكر أن روبوت مستشفى جابر يستخدم في أقسام جراحية عدة، مشيراً إلى أن العمل جارٍ لإنشاء أول رابطة لجراحي الروبوت، تحت إشراف جمعية الجراحين.

3 خطوات لتعزيز منظومة الأمن الدوائي

أكدت وزارة الصحّة على أولوية تعزيز منظومة الأمن الدوائي، لأهميتها في استكمال تقديم الخدمات ضمن المنظومة الصحية. ولفت بيان للوزارة قيام الوزير فور تشكيل الحكومة، بخطوات عدة شملت:

أولاً: تشكيل لجنة تقصّي حقائق وبيان وجود نقص في مخزون بعض الأدوية واللوازم الطبية وتحديد الجهات والأشخاص المتسببين.

ثانياً: تشكيل لجنة فنية من ذوي الاختصاص في وزارة الصحة للعمل على تعزيز المخزون الاستراتيجي.

ثالثاً: تشكيل لجنة مشتركة مع اتحاد مستوردي الأدوية والجهات المعنية، لبحث ومراجعة ارتفاع الأسعار.

«المناقصات» يوافق على 14 ممارسة لشراء أدوية

وافق الجهاز المركزي للمناقصات العامة، على طرح وزارة الصحة 14 ممارسة لشراء أدوية، إضافة إلى طلبين للتعاقد المباشر للغرض نفسه، وذلك لحاجة كل الأقسام في المراكز الصحية والمستشفيات.

وتنوعت الأدوية التي طلبت وزارة الصحة طرح ممارسات لشرائها، بين ما يستخدم لعلاج السرطان، والجهاز الهضمي، والأمراض التنفسية والربو، والأمراض الجلدية، والأمراض العصبية، وأمراض الأذن، والروماتيزم، إضافة إلى مغذيات ومضادات حيوية للأطفال.

شاهد أيضاً

Mastercard Casino Sites: Every Little Thing You Required to Know

Welcome to our comprehensive guide on Mastercard gambling enterprises. In this post, we will provide …

اترك تعليقاً