الرئيسية / اقتصاد / «المقاصة» و«تاتا» الهندية جهّزتا الـ «CCP» وتحديثات «سويفت» أخّرت انضمام البنوك

«المقاصة» و«تاتا» الهندية جهّزتا الـ «CCP» وتحديثات «سويفت» أخّرت انضمام البنوك

انتهت الشركة الكويتية للمقاصة من توفير البنية التكنولوجية لنظام الطرف المقابل المركزي «CCP»، حيث فعّلت الشركة الاتفاقية الموقعة مع شركة «تاتا» الهندية لتقديم البرامج المتطوّرة التي ستوافر تلك المتطلبات.

وقالت مصادر إن «المقاصة» بصدد إجراء الاختبار الفني التاسع في إطار سلسلة اختبارات انطلقت منذ يونيو الماضي للتأكد من جاهزية منظومة الوسيط المركزي، مشيرة إلى أن مسارات التأكد من الجاهزية تضمنت مشاركة البنوك الأجنبية والكيانات المحلية المرخص لها كأمناء حفظ إلى جانب شركات الوساطة المالية، فيما من المنتظر أن تدخل البنوك المحلية على خط الاختبارات خلال الأشهر الأولى من العام المقبل.

وأوضحت المصادر أن عدم مشاركة البنوك في التحضيرات السابقة كان بسبب إجراءات التحديث التي اتبعتها «سويفت» (The Society for Worldwide Interbank Financial Telecommunications)‏، وهي جمعية عالمية تقدم خدمة المراسلات الخاصة بالمدفوعات المالية على مستوى عالٍ من الكفاءة وبتكلفة مناسبة.

وأفادت المصادر بأن تطبيق نظام «سويفت» يُعتمد عليه بتبادل الرسائل في مختلف العمليات، بما في ذلك مطابقة أوامر العملاء بين الجهات المتداخلة بالعملية والتصديق عليها، كما في التحويلات النقدية الخاصة بالعمليات ونتائج التسوية، وكذلك التصديق على تنفيذ عمليات التداول وتسويتها بين الأطراف المعنية، كما يمكن تطبيقه في جميع العمليات المتعلقة بالتغير في أرصدة العملاء، حيث ستكون الآلية التي ستنظم التعاملات النقدية بين حسابات المستثمرين والرابط بينها وبين الحسابات البنكية الخاصة بكل عميل من عملاء أعضاء التقاص.

ولفتت إلى أن بنك الكويت المركزي أجرى الترتيبات الفنية اللازمة لمواكبة المتبع عالمياً، فيما تترقب الأطراف ذات العلاقة انتهاء البنوك من مواءمة انظمتها بما يتوافق مع المطلوب، وبالتالي الانضمام لمنظومة الطرف المقابل المركزي الذي يجري التحضير لتدشينه في بورصة الكويت خلال الفترة المقبلة.

وزوّدت شركة «تاتا» الهندية خلال الفترة الماضية «المقاصة» بالمتطلبات الفنية اللازمة لعمل الطرف المقابل المركزي «CCP»، حيث يتابع الأمر فريق تنفيذي فني لدى «المقاصة» وبإشراف مباشر من مجلس إدارة الشركة.

وبذلك تؤكد «المقاصة» جاهزيتها لمواكبة المتطلبات التي حددتها هيئة أسواق المال للتعامل مع ملف الطرف المقابل المركزي وفقاً للضوابط المطبقة عالمياً، في الوقت الذي تهتم فيه بالتواصل مع شركات الوساطة المالية للتأكد من مطابقتها لمعايير الوسيط المؤهل والذي سيكون المعتمد لدى منظومة الـ«CCP».

وبينت المصادر أن الكيان المستهدف سيكون مظلة تندرج تحت مظلتها حسابات المتعاملين في البورصة، والتي ستكون مربوطة آلياً بالحسابات البنكية الخاصة بكل منهم، منوهة إلى أن شركات الوساطة سيكون بيدها «الكاش» الخاص بالمتداولين، فيما ستكون لـ«المقاصة» صلاحيات الدخول إلى الحساب وفقاً لاتفاقيات مسبقة.

وذكرت أن الـ«CCP» سيمثل الأرضية الخصبة لإطلاق المزيد من الادوات الاستثمارية في المستقبل، بما فيها المشتقات وصناديق المؤشرات، مؤكدة أن الطاقة الاستيعابية لمنظومة «المقاصة» قادرة على تلبية أي متطلبات في المستقبل.

شاهد أيضاً

Finest Online Gambling Establishments that Approve Mastercard

Mastercard is among one of the most widely approved settlement methods at on the internet …

اترك تعليقاً