الرئيسية / اقتصاد / «المركزي» يطلق «كاسب».. النظام الآلي الجديد لتسوية المدفوعات

«المركزي» يطلق «كاسب».. النظام الآلي الجديد لتسوية المدفوعات

أطلق بنك الكويت المركزي نظام الكويت الآلي الجديد لتسوية المدفوعات «كاسب»، أحد المشاريع الهادفة إلى تدعيم ركائز الاستقرار المالي في البلاد، من خلال توفير مجموعة متكاملة من أنظمة الدفع الإلكترونية، المتوافقة مع الأسس والمعايير العالمية الخاصة بعمليات الدفع والتسوية، في إطار سعيه إلى تطوير بيئة العمل المصرفي في الكويت، بما يتناسب مع التقدم التقني المستمر في نظم المدفوعات.

وقال محافظ بنك الكويت المركزي، الدكتور محمد الهاشل، إنه تم استكمال كافة مراحل إعداد نظام «كاسب» بنجاح، وتنفيذ الاختبارات النهائية وتقديم التدريب للمعنيين من موظفي «المركزي» والبنوك المحلية، ضمن نهج التطوير المستمر للبنى التحتية لتقنيات نظم المدفوعات الوطنية في الكويت، واستمراراً لحرص البنك على توفير بيئة تقنية متطورة وآمنة.

ونوه الهاشل بأن النظام الجديد يتماشى مع جيل حديث من أنظمة التسويات الآلية، ويراعي أعلى المعايير العالمية المعمول بها في هذا المجال، مثل المعيار الدولي (ISO20022) الخاص بالرسائل المالية (Financial and Payment Messages)، والمعايير الدولية الخاصة بالبنية التحتية لأسواق المال (BIS/PFMIs)، مبيناً أنه يطبق أفضل الممارسات المتعلقة بأنظمة الدفع.

وذكر أن النظام الجديد يتيح مزايا عدة تتمثل في التأكد من سلامة وسلاسة عمليات الدفع والتسوية وإدارة السيولة، كما يسمح للبنوك باستخراج تقارير ومتابعة عمليات التسوية للمدفوعات من خلال بوابة إلكترونية مخصصة لذلك، ومرور كل عمليات المدفوعات والتحويلات المحلية بين البنوك العاملة في الكويت وإلى حسابات العملاء خلال ثوانٍ معدودة، وتسوية حسابات البنوك النهائية اليومية بشكل آني، فضلاً عن فتح الآفاق أمام التوسعات المستقبلية للربط مع أنظمة المدفوعات الأخرى بشكل أكبر وأكثر مرونة.

وأشار إلى أن النظام يتمتع أيضاً بمستوى أمني عالي، ويتميز بالعمل في بيئة تقنية آمنة تسمح بتبادل رسائل الدفع المشفرة، بناءً على أحدث تقنيات ومعايير التشفير، كما يتمتع أيضاً بكفاءة مضاعفة من حيث عدد العمليات وسرعة تنفيذها.

ولفت إلى أن النظام يستخدم الشبكة المغلقة الآمنة (VPN) الخاصة بـ «المركزي»، كوسيلة اتصال أساسية، ما يساهم في زيادة أمن وسرية المدفوعات، وتقليل تكاليف تبادل الرسائل بشكل كبير والناتجة عن استخدام شبكة الــ«سويفت» وفق النظام السابق.

وأكد الهاشل استمرار «المركزي» بتطوير وتحديث البنى التحتية التقنية لنظم المدفوعات، وتطوير البيئة الملائمة لتطور الاقتصاد الرقمي، مع مراعاة أعلى معايير الكفاءة والأمان.

شاهد أيضاً

Finest Online Gambling Establishments that Approve Mastercard

Mastercard is among one of the most widely approved settlement methods at on the internet …

اترك تعليقاً