الرئيسية / صحتك / «الكولين» مادة أساسية لبناء دماغ الطفل.. كيف تحصلين عليها خلال الحمل؟

«الكولين» مادة أساسية لبناء دماغ الطفل.. كيف تحصلين عليها خلال الحمل؟

أصدرت وزارة الزراعة الأميركية عام 2008 دليلا للحصول على “الكولين” (عنصر غذائي يشبه فيتامينات المجموعة “بي”) من الطعام، بالتعاون مع الدكتور ستيفن زيزل، خبير التغذية في جامعة كارولينا الشمالية.

وقال زيزل في مقال بحثي إن “الكولين بالغ الأهمية لنمو الدماغ”، وأشار إلى “تشابه الكولين مع حمض الفوليك”، بوصفهما مهمين للوقاية من عيوب الأنبوب العصبي للجنين (الدماغ والعمود الفقري والحبل الشوكي).

واليوم يحذر الخبراء من أن “7% فقط من الإناث في سن الحمل يحصلن على ما يكفي من الكولين”، وفقا لما نشرته صحيفة “ديلي ميل” (Daily Mail) البريطانية أواخر مايو الماضي. في حين أن الحامل يمكن أن تصل إلى المعدل اليومي الموصى به من الكولين (من 450 إلى 900 مليغراما) “عن طريق تناول نحو 3 بيضات يوميا”، إذ إن البيض أكبر مصدر للكولين؛ “فالبيضة زنة 100 غرام، توفر 250 مليغراما من الكولين”، وفقا لدليل وزارة الزراعة الأميركية.

لذا تقول ليلي نيكولز، اختصاصية التغذية ومؤلفة كتاب “الغذاء الحقيقي لفترة الحمل” (أحد أكثر مؤلفاتها مبيعا) “أعتقد أن كل امرأة حامل يجب أن تأكل البيض، باستثناء من يعانين من حساسية البيض بالطبع”.

أهمية الكولين لطفلك
ونقلت صحيفة ديلي ميل عن زيزل قوله “رغم أن الكولين يمكن أن يكون عنصرا غذائيا أساسيا لنمو الدماغ؛ فإن كثيرين لا يحصلون على ما يكفي منه، سواء وهم أجنّة في بطون أمهاتهم، أو في الألف يوم الأولى من حياتهم”. فالخلايا الجذعية التي تُشكل الدماغ تتكون خلال هذه الفترة، ويعد الكولين الضمان لتكونها بشكل صحيح؛ وإلا لن تتشكل بنية الدماغ على نحو طبيعي، مما قد يؤثر على الطفل لبقية حياته، “فيكون الإدراك أسوأ في سن السابعة، والأداء المدرسي ليس جيدا في سن 15 عاما”.

لذا، فإن المسؤولية -حسب زيزل- “تقع على عاتق الأم لتزويد طفلها بهذا العنصر الغذائي، سواء أثناء حملها أو من خلال حليب ثديها بعد الولادة”.

وأشار زيزل إلى الاعتراف بالكولين كمغذيات مهمة من قبل معهد الطب عام 1998، ولم تُحدد إدارة الغذاء والدواء مستويات الاستهلاك اليومي الموصى بها للنساء الحوامل حتى عام 2016، كما لم تتضمن العديد من فيتامينات ما قبل الولادة هذه المادة الحاسمة في قائمة مكوناتها حتى وقت قريب، “إلى أن بدأ أطباء الأطفال وصف المزيد من الفيتامينات التي تشمل الكولين للنساء الحوامل”، بناء على توصية من الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال عام 2019.

ويؤكد زيزل أن الأطفال الذين لا يتلقون ما يكفي من الكولين في السنوات الثلاث الأولى من حياتهم “يُسجلون نتائج أسوأ في الاختبارات المعرفية، وغالبا يكون استيعابهم أقل من أقرانهم”؛ بالإضافة إلى أنهم “يكونون أكثر عرضة للإصابة بشق سقف الحلق”.

شاهد أيضاً

Finest Online Gambling Establishments that Approve Mastercard

Mastercard is among one of the most widely approved settlement methods at on the internet …

اترك تعليقاً