الرئيسية / محليات / «القوى العاملة»: متابعة النزاعات والتفتيش في شأن العمالة المنزلية… آلياً

«القوى العاملة»: متابعة النزاعات والتفتيش في شأن العمالة المنزلية… آلياً

دشنت الهيئة العامة للقوى العاملة التطبيق الإلكتروني الخاص بإدارة استقدام العمالة المنزلية وخدمات التفتيش والمنازعات الخاصة بالعمالة وأصحاب العمل ومكاتب الاستقدام، وذلك في سعيها لإلغاء المعاملات الورقية في شأن العمالة المنزلية، وتيسيرها إلكترونياً.

وأكد مدير عام الهيئة بالتكليف مبارك الجافور في تصريح صحافي على هامش ورشة عمل عقدت حول تفعيل التطبيق، أنه يعد بداية انطلاقة لتطبيقات مرتبطة باختصاصها، مضيفاً أن الهيئة بدأت بتطبيق التفتيش للقطاع الأهلي تليها إدارة علاقات العمل إضافة لما يتعلق بالعمالة المنزلية وذلك حفاظاً على حقوق الجميع.

وأوضح أن التطبيق يهدف الى المتابعة والتدقيق لنظام النزاعات بين العامل المنزلي وصاحب العمل وبين صاحب العمل ومكتب استقدام العمالة والعامل المنزلي إلى جانب التفتيش على المكاتب وقياس مدى التزامها بالقانون.

وذكر أن الهيئة ملتزمة برؤية الحكومة بتسهيل وتمكين جميع الاعمال لاكبر شريحة مستفيدة ومن ابرزها العمالة المنزلية المعنية بورشة تفعيل النظام.

ومن جهته، أكد مدير ادارة العمالة المنزلية في الهيئة العامة للقوى العاملة ناصر الموسوي، أن التطبيق الجديد سيجعل نظام التفتيش والإخطارات آلياً بدلاً من الورقي، ومن خلاله يتم التواصل عبر الوسائل الرسمية للتواصل مع مكاتب الاستقدام ووزارة الداخلية ممثلة في مخافر الشرطة.

واضاف «هدفنا ايصال البلاغ بأسرع وقت ممكن ليتم الاستعجال في حل النزاعات بين اطراف عقد العمالة المنزلية، سواء كان مكتب الاستقدام او صاحب العمل او عاملاً منزلياً»، متابعاً «إن عدد المفتشين حالياً يبلغ 9 مفتشين اضافة الى رئيس القسم، وهناك توجه لزيادتهم»، متمنياً ان يزداد العدد لتزيد الرقابة على المكاتب.

من جهتها، قالت مدير إدارة مركز نظم المعلومات رباب العصيمي، إن نظام العمالة المنزلية قائم على ثلاث ركائز مهمة هي نظام منازعات العمالة المنزلية والمتعلق بخدمة الشكاوى بأصحاب الشأن ونظام التفتيش الإداري والتفتيش الذكي والمخصص للمفتشين.

وأضافت العصيمي أن النظام تم ربطه بأكثر من جهة منها وزارة التجارة والصناعة في ما يخص تراخيص مكاتب العمالة المنزلية والمعلومات المدنية والمتعلق بمواقع وبيانات المكاتب ووزارة الداخلية في شأن بيانات العمالة المنزلية وأصحاب العمل.

وأشارت الى أن النظام يهدف الى تسهيل تلقي الاخطار عبر تفعيل خاصية الرسائل في التطبيق الحكومي (سهل) و(سهل أعمال)، موضحة أن الهيئة ستكون من أولى الجهات الرسمية المتصلة بـ (سهل أعمال) من خلال 26 خدمة.

تسجيل المنازعات إلكترونياً

في ما يخص تسجيل المنازعات اوضحت العصيمي أنها ستكون عن طريق النماذج الالكترونية عن طريق السفارات او المحامي الخاص بالعامل، ليتم تسجيل البيانات ونسعى لتوفير خدمة الترجمة خصوصاً أن اللغات ستكون مختلفة في تسجيل النماذج ليتم تسجيل شكاوى العمالة المنزلية

نظام خاص لرواتب العاملين في «الأهلي»

ذكرت العصيمي، أن هناك نظاماً خاصاً برواتب العاملين بالقطاع الاهلي بحيث سيتم تطبيقه بشكل مرحلي، والمرحلة الاولى خاصة بالشركات التي لديها عقود حكومية ليتم التأكد من دفع رواتب عمالتها عن طريق البنوك ويتم توضيح العمالة التي لم يتم ايداع رواتبها والاسباب سواء كانت اجازة او خصومات او غيرها.

7 مميزات للتطبيق الجديد

1-يضع الحماية للجميع سواء العمالة أو أصحاب العمل أو المكاتب

2- تفعيل آلية ربط الكتروني مع الجهات الحكومية المعنية بالعمالة المنزلية

3-دعم لجهود الكويت في تعزيز وحماية حقوق الإنسان.

4- تعزز الشفافية والنزاهة وتدعم الصالح العام.

5- ضمان الحق القانوني للمفتشين حيث تلغي التعاملات الورقية.

6-تزويد الأنظمة بالاثباتات والأدلة حول المخالفات المرصودة أو التعديات لدى بعض مكاتب استقدام العمالة المنزلية.

7- تسهيل تلقي الاخطار عبر تفعيل خاصية الرسائل في التطبيق الحكومي «سهل» و«سهل أعمال».

شاهد أيضاً

Mastercard Casino Sites: Every Little Thing You Required to Know

Welcome to our comprehensive guide on Mastercard gambling enterprises. In this post, we will provide …

اترك تعليقاً