الرئيسية / خارجية / الأحزاب السياسية العراقية الكبرى تعد بحكومة جديدة… السبت

الأحزاب السياسية العراقية الكبرى تعد بحكومة جديدة… السبت

غداة تسلم الرئيس العراقي الجديد عبداللطيف رشيد مهام منصبه، أعلنت الأحزاب الرئيسية، أمس، عزمها عقد جلسة برلمانية السبت المقبل، للتصويت على الحكومة الجديدة، بحسب بيان صادر عن تحالف أنشئ حديثاً، يضمّ تلك التشكيلات السياسية.

وبعد اجتماع في مكتب رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، أعلن ائتلاف «إدارة الدولة» في بيان، أنه بحث «ضرورة الإسراع بتشكيل حكومة».

ويضمّ الائتلاف الذي أنشئ في الأشهر الأخيرة أكبر الأحزاب في البلاد، الأحزاب الشيعية الموالية لإيران المنضوية في الإطار التنسيقي الذي يملك 138 نائباً من أصل 329، بالإضافة إلى التحالف السني بقيادة الحلبوسي، فضلاً عن الحزبين الكرديين الكبيرين، «الاتحاد الوطني الكردستاني» و«الحزب الديموقراطي الكردستاني».

وأورد البيان أن الائتلاف «أعلن عزمه دعوة مجلس النواب إلى عقد جلسة في السبت المقبل للتصويت على الحكومة بكامل أعضائها».

وكلّف رشيد مباشرة بعد انتخاب البرلمان له الخميس الماضي، محمد السوداني بتشكيل حكومة جديدة، حيث أعلن الخصم الرئيسي لـ«الإطار التنسيقي»، زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أنه لن يشارك فيها.

وفي اجتماع وزاري، دعا رئيس الحكومة المنتهية ولايتها مصطفى الكاظمي، أمس، القوى السياسية لدعم السوداني ومنحه حرية تشكيل الحكومة.

من جهة أخرى، استدعت محكمة مسؤولين في الهيئة العامة للضرائب في قضية «سرقة» 2.5 مليار دولار من أموال الضرائب كانت بمصرف الرافدين الحكومي في الفترة ما بين سبتمبر 2021 وأغسطس 2022، وأصدرت مذكرات توقيف بحقّ مشتبه فيهم.

شاهد أيضاً

Mastercard Casino Sites: Every Little Thing You Required to Know

Welcome to our comprehensive guide on Mastercard gambling enterprises. In this post, we will provide …

اترك تعليقاً