الرئيسية / خارجية / إيران: اقتراح الاتحاد الأوروبي لإعادة إحياء المحادثات النووية قد يكون «مقبولا»

إيران: اقتراح الاتحاد الأوروبي لإعادة إحياء المحادثات النووية قد يكون «مقبولا»

نقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء اليوم، عن ديبلوماسي إيراني بارز إن اقتراح الاتحاد الأوروبي لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 «يمكن أن يكون مقبولا إذا قدم تطمينا» بشأن مطالب طهران الرئيسية.

ونقلت وكالة الأنباء عن الديبلوماسي الإيراني، الذي لم تحدد هويته، قوله إن طهران تراجع الاقتراح.

وأضاف الديبلوماسي «مقترحات الاتحاد الأوروبي يمكن أن تكون مقبولة إذا قدمت لإيران تطمينا بشأن (إجراءات) الحماية والعقوبات والضمانات».

وقال الاتحاد الأوروبي الاثنين إنه قدم نصا «نهائيا» بعد محادثات غير مباشرة استمرت أربعة أيام بين المسؤولين الأميركيين والإيرانيين في فيينا. وقال مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي إنه لا يمكن إجراء المزيد من التغييرات على النص، الذي ظل قيد التفاوض منذ 15 شهرا. وقال إنه يتوقع قرارا نهائيا من الطرفين في غضون «أسابيع قليلة جدا جدا».

وسعت إيران للحصول على ضمانات بعدم انسحاب أي رئيس أميركي في المستقبل من الاتفاق إذا أُعيد إحياؤه، كما فعل الرئيس السابق دونالد ترامب في عام 2018 وأعاد فرض العقوبات الأميركية القاسية على إيران. ولكن، لا يستطيع الرئيس جو بايدن تقديم مثل هذه التأكيدات القوية لأن الاتفاق مجرد تفاهم سياسي وليس معاهدة ملزمة قانونيا.

وقالت واشنطن إنها مستعدة للتوصل بسرعة إلى اتفاق لإعادة إحياء الاتفاق النووي بناء على مقترحات الاتحاد الأوروبي. وقال مسؤولون إيرانيون إنهم سينقلون «وجهات نظرهم وآراءهم الأخرى» إلى الاتحاد الأوروبي، الذي ينسق المحادثات، بعد إجراء مشاورات في طهران.

شاهد أيضاً

Mastercard Casino Sites: Every Little Thing You Required to Know

Welcome to our comprehensive guide on Mastercard gambling enterprises. In this post, we will provide …

اترك تعليقاً