الرئيسية / خارجية / إعلاميون صينيون: قمم الرياض فرصة مهمة لتعزيز العلاقات وزيادة الاستثمارات

إعلاميون صينيون: قمم الرياض فرصة مهمة لتعزيز العلاقات وزيادة الاستثمارات

أكد اعلاميون صينيون، اليوم الخميس، أهمية القمم الثلاث (السعودية – الصينية) و(قمة الرياض الخليجية الصينية للتعاون والتنمية) و(قمة الرياض العربية الصينية للتعاون والتنمية) التي تعقد في الرياض كفرصة لتعزيز العلاقات الصينية مع دول المنطقة وزيادة الاستثمارات من قبل الجانبين.

وأكد الاعلامي بصحيفة الشعب اليومية الصينية هوان بي شاو في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم في المركز الاعلامي المصاحب للقمم ان القمة الخليجية الصينية والقمة العربية الصينية هما الاوليان من نوعهما لافتا الى ان الصين تهتم بهذه القمم اهتماما كبيرا لا سيما أن الصين دولة صديقة للدول العربية وعلاقاتها عريقة مع الدول العربية على مدى التاريخ وحتى الوقت الحالي.

وأضاف أن الرئيس الصيني شي جين بينغ جاء الى القمة لإظهار للدول العربية اهتمام الصين بها مؤكدا انه بعد القمة ستتطور العلاقات بين الجانبين تطورا كبيرا الى الامام.

وبين شاو ان اهم الملفات المطروحة يتضمن التعاون بين الجانبين بمجال الطاقة مشيرا إلى أن الصين تستورد الكثير من الطاقة من اجل التنمية من الدول الخليجية وتعتمد على السعودية والكويت كثيرا في ذلك.

وأكد ان الصين تضخ استثمارات كثيرة بالدول العربية وهذه القمم ستدفع إلى استثمارات اكثر من جانب الصين الى الدول العربية للمساعدة في تحقيق التنمية المستدامة والسريعة للدول العربية فيما ستستفيد منها الصين ايضا.

وقال شاو ان هناك مشاريع للشركات الصينية تعمل في دولة الكويت التي ستشارك بالقمة أيضا مشيرا الى ان هذا يدفع بالتأكيد العلاقات بين الصين والكويت نحو مزيد من التطور مبينا «زرت الكويت مرتين وتركت انطباعا عميقا لدي».

ومن جهته اكد الصحافي بمجموعة الصين للاعلام تشو شيوان لـ (كونا) ان زيارة الرئيس الصيني هذه المرة إلى المنطقة العربية تكتسب اهمية كبيرة في عدة مجالات مختلفة باعتبارها المرة الاولى التي تجتمع الدول العربية جميعها في قمة عالية المستوى الامر الذي اعطى هذه الحدث «وضعا خاصا» لدى الاعلام الصيني والدولي خاصة أن هذه القمة تعد مهمة لدى الصين لأنها اول فعالية سياسية وديبلوماسية تعقدها الصين مع الدول الخليجية والعربية بعد المؤتمر الوطني العشرين في الصين.

واوضح ان الصين تسعى الى فتح آفاق جديدة من التعاون في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية مع الدول العربية لافتا الى تغيير النظرة تجاه المنطقة العربية باعتبارها من أهم المناطق الاستراتيجية والحيوية في العالم الامر الذي يعطيها أهمية كبيرة لدى الصين.

وشدد الصحافي الصيني على الاهمية الكبيرة التي توليها الصين لدول مجلس التعاون الخليجي باعتبارها «شريكا اقتصاديا وتجاريا مهما» مشيرا الى واردات الصين النفطية من دول الخليج العربية التي تعتمد عليها كثيرا في تنوع صناعاتها إضافة الى التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي والطيران واستكشاف الفضاء.

من جهتها اكدت الاعلامية بصحيفة الشعب اليومية الصينية يان هوان ل(كونا) ان الجانبين لديهما علاقات جيدة منذ وقت طويل وأن زيارة الرئيس الصيني للمرة الثانية للسعودية تظهر ان هذه العلاقات جيدة جدا على مر الزمان. ولفتت الى ان هذه الزيارة ستأخذ العلاقات الى مستويات اعلى مؤكدة أنه بناء على ما تم نشره من تقارير صحافية فإن هناك عددا من الملفات التي ستطرح في هذه القمم ومنها الجانب التكنولوجي «والطاقة طبعا التي تجد دائما علاقات تعاون بين الجانبين طوال الوقت».

وبينت انه في كل مرة يأتي فيها الرئيس الصيني الى المنطقة يحمل معه العديد من الاستثمارات والفرص للتعاون وخاصة للمستثمرين الصينيين وتكنولوجيا الجيل الخامس المهمة جدا للصين والمنطقة الخليجية والعربية ايضا.

وتأتي القمة (السعودية – الصينية) و(قمة الرياض الخليجية الصينية للتعاون والتنمية) و(قمة الرياض العربية الصينية للتعاون والتنمية) خلال زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ الرسمية الى السعودية تلبية لدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

شاهد أيضاً

Mastercard Casino Sites: Every Little Thing You Required to Know

Welcome to our comprehensive guide on Mastercard gambling enterprises. In this post, we will provide …

اترك تعليقاً