الرئيسية / محليات / إضافة ربات البيوت إلى… «عافية»

إضافة ربات البيوت إلى… «عافية»

وافق مجلس الأمة، بالمداولتين، على تعديل قانون 114 /2014 في شأن التأمين الصحي على المواطنين المتقاعدين «عافية» بإضافة ربات البيوت إلى المشمولين بالقانون، وأحاله إلى الحكومة. وجاءت نتيجة التصويت على المداولة الأولى بموافقة 59 عضواً ورفض واحد من إجمالي 60 عضواً، فيما جاءت نتيجة التصويت في المداولة الثانية بموافقة 58 ورفض واحد من إجمالي 59 عضواً.

ويقضي التعديل على القانون، كما انتهت إليه اللجنة في مادته الأولى، بأن «تسري أحكام هذا القانون على كل المواطنين المتقاعدين المسجلين بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والمرأة الكويتية المتزوجة الخاضعة لقانون المساعدات العامة».

وتضمّن التعديل إضافة الأرملة الخاضعة لقانون المساعدات العامة أو الأرملة التي تتلقى نصيبها من زوجها المتوفى، وفقاً لقانون التأمينات الاجتماعية وبلغت 50 سنة ميلادية، والمطلقة طلاقاً بائناً التي تتلقى مساعدة اجتماعية، ولا يقل عمرها عن 50 سنة ميلادية.

وقال مقرر اللجنة الصحية هاني شمس، إن اللجنة بحثت تكليف المجلس لها في شأن النظر في صلاحيات وزير الصحة بإضافة شرائح إلى التأمين الصحي «عافية»، ووافقت بالإجماع على إضافة ربات البيوت.

وأضاف «في قانون وزارة الشؤون فإن ربة البيت مَنْ بلغ عمرها 55 سنة ولا تعمل وليس لديها مدخول ثابت، هي ربة بيت يُصرف لها مساعدة اجتماعية. وهناك فئة أخرى، وهي الأرملة بعد وفاة المعيل تأخذ مساعدة اجتماعية، وهذه كان لا يشملها عافية ولكننا أضفناها من عمر 50 سنة».

وفي مداخلاتهم، أكد نواب أن القانون محل إجماع. وهناك شرائح أخرى تستحق، لكن هذا القانون تكريم للأمومة التي تعتني بالطفل والمجتمع، والأم التي ترمّلت لها أيضا نصيب في هذا القانون، وكذلك ربات البيوت فوق الـ55 عاماً.

وأن هذا القانون سيعزّز المنظومة الصحية في الكويت، بتوازن بين الإنفاق العام والاختصاص من خلال القطاع الخاص وربات البيوت يستحقن ذلك.

وأكدوا أن البدء الآن بربات البيوت، وفي القريب العاجل تستكمل هذه المنظومة بشرائح أخرى، وأن القانون استحقاق ورد للجميل، كون هذا التأمين يخص هذه الفئة، مشددين على ضرورة أن يغطي الأمراض المزمنة لهذه الفئة.

شاهد أيضاً

Mastercard Casino Sites: Every Little Thing You Required to Know

Welcome to our comprehensive guide on Mastercard gambling enterprises. In this post, we will provide …

اترك تعليقاً