الخميس , أبريل 26 2018
الرئيسية / صحتك / 5 علامات على إصابتك بنقص فيتامين “ب 12”

5 علامات على إصابتك بنقص فيتامين “ب 12”

يعتبر فيتامين “بي 12” من أهم العناصر الحيوية لجسم الإنسان، كونه يعزز وظيفة الأعصاب ويحافظ على صحتها، كما يلعب دورًا رئيسًا في إنتاج الحمض النووي، ويساعد على إبقاء جسمك مملوءًا بخلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين في جميع أجزاء الجسم.

ويتواجد “بي 12” فقط في الطعام و المكملات الغذائية. وتعتبر اللحوم، والحبوب المدعمة، ومنتجات الألبان من أهم مصادره، وهناك 5 إشارات على أنك تواجه نقصًا في هذا الفيتامين الحيوي.

1-الضعف والإرهاق

يقول مايكل رويزن، مدير الصحة في معهد كليفلاند الصحي إن أول أعراض نقص فيتامين بي 12 هو التعب. ويرجع السبب في ذلك إلى أنه عندما ينخفض مستوى الدعم لفيتامين بي 12، فلن يتمكن جسمك من إنتاج خلايا الدم الحمراء و المسؤولة عن توصيل الأكسجين عبر الجسم، وبالتالي يحدث فقر دم.

2-تنميل الأطراف

تعمل مادة بيضاء تسمى “المايلين” على تغليق وحماية المسارات العصبية الخلفية الممتدة من الدماغ بطول الحبل الشوكي؛ وصولًا لقدميك ويديك، كما تعمل على تسريع النبضات العصبية، مما يجعل من الممكن تحريك اليدين والقدمين.

ويرتبط فيتامين بي 12 بإنتاج “المايلين”، لذلك عندما تنخفض نسبة الفيتامين في الجسم ينكسر المايلين، ولا تنفذ النبضات العصبية بسرعة، ولذلك تشعر بالتنميل في يديك وقدميك.

3-فقدان في التوازن

لا يؤدي انهيار “المايلين” فقط لفقدان حاسة اللمس والشعور بالتنميل، ولكنه يؤثر أيضًا على التوزان، فقد تشعر بالدوار وعدم التوازن، أو الترنح عند المشي.

4-النسيان

تقوم مادة “المايلين” بعزل الخلايا العصبية في دماغك، مما يجعلك تشعر أكثر بالنسيان إذا ما حدث اختلال لتلك المادة، ما يقود في نهاية الأمر للإصابة بالخرف.

5-الاكتئاب

في بعض الناس قد تنسحب كل الأعراض السابقة على المرء في صورة اكتئاب.

شاهد أيضاً

الاستخبارات الأمريكية تطور جواسيس أكثر ذكاءً من البشر

أعلنت داون مايريكس، مديرة قطاع التطوير التقني في مكتب الاستخبارات الأمريكية، أن الجهاز الأمني يعمل …

اترك تعليقاً