الخميس , أبريل 19 2018
الرئيسية / خارجية / الجبير: قمة القدس تدين الهجوم الكيماوي في سوريا

الجبير: قمة القدس تدين الهجوم الكيماوي في سوريا

كرر وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الاحد ادانة القادة العرب في (قمة القدس) استخدام السلاح الكيماوي في سوريا مع الدعوة الى تحقيق دولي في الهجوم الكيماوي الاخير.
وقال الجبير في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام لجامعة الدول العربية في ختام اعمال القمة العربية ال29 ان القمة دعت إلى حل سلمي في سوريا على أساس بيان (جنيف 1) والقرار الدولي رقم 2254.
واضاف الجبير ان القمة دانت اطلاق ميليشيات الحوثي الإرهابية 119 صاروخا باليستيا على مدن المملكة العربية السعودية ومناطقها وكذلك ادانتها لدعم إيران ميليشيات الحوثيين وتدخلاتها في شؤون الدول العربية وطالبتها باحترام حسن الجوار والكف عن زعزعة الامن والاستقرار بالمنطقة.
واشار الجبير الى موافقة القادة العرب على مقترح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بعقد قمة عربية ثقافية مسقبلا على ان يتحدد موعدها في مشاورات عربية لاحقة.
وذكر ان العاصمة اللبنانية بيروت ستسضيف القمة العربية الاقتصادية في 2019 فيما ستستضيف تونس القمة العربية ال30 المقبلة.
وفي رده على سؤال صحفي نفى الجبير العلاقة بين استضافة ‎قمة القدس ف يمدينة الظهران والتحديات الإقليمية.
من جهته قال الامين العام للجامعة العربية ابو الغيط ان قمة القدس طالبت بتطبيق القانون الدولي على مستخدمي السلاح الكيماوي في مدينة دوما السورية.
واكد ابو الغيط رفض القمة العربية للقرار الأميركي حول نقل سفارتها الى القدس ودعمها لحق الفلسطينيين في اقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وفقا للقرارات الأممية معتبرا ان قرارات قمة القدس تمثل الاستراتيجية المشتركة للدول العربية بمواجهة التحديات.
وأشار في المؤتمر الصحفي الى رسائل من قادة دول كبرى من بينها رسالة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والرئيس الصيني شي جيين بينغ للقمة العربية تتضمن الرغبة بإقامة علاقات وطيدة مع الدول العربية والتمنيات للقمة بالنجاح.
وكانت القمة العربية ال29 التي اطلق عليها خادم الحرمين الشريفين تسمية “قمة القدس” اختتمت اعمالها مساء اليوم بمشاركة جميع قادة الدول العربية ومن ينوب عنهم وصدور بيان ختامي تضمن 19 بندا معظمها تركز على القضايا السياسية والأمنية.

شاهد أيضاً

ديمقراطيون في مجلس الشيوخ الأمريكي يعارضون تعيين بومبيو وزيراً للخارجية

قال أكبر عضو ديمقراطي في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي الأربعاء، إنه سيعارض ترشيح …

اترك تعليقاً