الإثنين , أبريل 23 2018
الرئيسية / اقتصاد / «البورصة» تغلق تعاملاتها على انخفاض المؤشر العام 36.66 نقطة

«البورصة» تغلق تعاملاتها على انخفاض المؤشر العام 36.66 نقطة

أغلقت بورصة الكويت تعاملاتها اليوم الأحد مع بداية تطبيق نظام التداولات الجديد على انخفاض المؤشر العام 66ر36 نقطة ليبلغ مستوى 34ر4963 نقطة.
في موازاة ذلك انخفض مؤشر السوق الرئيسي بواقع 59ر6 نقطة ليصل إلى مستوى 41ر4993 نقطة من خلال كمية أسهم بلغت 538ر22 مليون سهم تمت عبر 818 صفقة نقدية بقيمة 368ر1 مليون دينار كويتي (نحو 4ر5 مليون دولار أمريكي).
وانخفض مؤشر السوق الأول بواقع 1ر54 نقطة ليصل إلى مستوى 90ر4945 نقطة من خلال كمية أسهم بلغت 435ر12 مليون سهم تمت عبر 753 صفقة بقيمة 62ر6 مليون دينار (نحو 8ر21 مليون دولار).
وشهدت الجلسة تداول 974ر34 مليون سهم تمت عبر 1572 صفقة نقدية بقيمة 966ر7 مليون دينار كويتي (نحو 28ر26 مليون دولار أمريكي).
وكانت شركات (مينا) و(المنتجعات) و(دبي الأولى) و(اكتتاب) و(بوبيان دق) الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم (بيتك) و(أبيار) و(سفن) و(زين) و(عقارات ك) الأكثر تداولا من حيث الكمية أما الأكثر انخفاضا فكانت (متحدة) و(قيون ا) و(عمار) و(التعمير) و(تجارة).
وبدأت شركة (بورصة الكويت) اليوم الأحد تطبيق مرحلة تطوير السوق الثانية بعدما أعلنت أنها ستلغي الأوامر القائمة في نظام التداول الآلي تعزيزا لرؤية الشركة ورسالتها وقيمها وخطتها الاستراتيجية.
وتتضمن هذه المرحلة تقسيم بورصة الكويت إلى ثلاث أسواق الأول منها السوق الأول ويستهدف الشركات ذات السيولة العالية والقيمة السوقية المتوسطة إلى الكبيرة فيما تخضع شركاته لمراجعة سنوية ما يترتب عليه استبعاد شركات وترقية أخرى تواكب المعايير الفنية على أن تنقل المستبعدة إلى السوق الرئيسي أو سوق المزادات.
أما السوق الرئيسي فيتضمن الشركات ذات السيولة الجيدة التي تجعلها قادرة على التداول مع ضرورة توافقها مع شروط الإدراج المعمول بها فيما تخضع مكونات السوق وهي التي تعادل أضعاف عدد أسهم السوق الأول للمراجعة السنوية أيضا للتأكد من مواكبتها للمتطلبات.
أما سوق المزادات فهو الشركات التي لا تستوفي شروط السوقين الأولي والرئيسي والسلع ذات السيولة المنخفضة والمتواضعة قياسا لآليات العرض والطلب المطبقة ولا تطبق الحدود السعرية أسهم سوق المزادات إلا أن تسعيرها يحتكم إلى المزادات اليومية لتحديد أسعارها السوقية.

شاهد أيضاً

بوشهري: خاطبنا السعودية رسمياً لبدء «الربط المائي»

أكد وكيل وزارة الكهرباء والماء المهندس محمد بوشهري أمس الاحد أن دولة الكويت تحرص دائما …

اترك تعليقاً