الخميس , أبريل 26 2018
الرئيسية / اقتصاد / البنك الدولي: القيمة المضافة في الكويت في النصف الثاني

البنك الدولي: القيمة المضافة في الكويت في النصف الثاني

كشف البنك الدولي عن توقعات بارتفاع معدلات النمو في منطقة الشرق الاوسط الى 3.1 في المئة خلال العام الحالي مقابل 2 في المئة في العام الماضي.
وقال المرصد الاقتصادي في الشرق الاوسط وشمال افريقيا التابع لمجموعة البنك الدولي في تقرير ان وجود بيئة اقتصادية عالمية مواتية واستقرار لسوق النفط مع ارتفاع الاسعار قليلا هي من العوامل المحركة للنمو الايجابي.
وقال نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا حافظ غانم «هناك اسباب للتفاؤل.. لقد حان الوقت للتركيز على خلق المزيد من فرص العمل والفرص الاقتصادية للشباب».
واكد ان «النظرة الايجابية بمثابة فرصة لتسريع الاصلاحات من اجل تجديد القطاع الخاص كمحرك للنمو وخلق فرص العمل».
وتشير تقديرات البنك الدولي الى ان دول مجلس التعاون الخليجي قد تشهد معدل نمو يبلغ 3 في المئة في عام 2018، وهو ضعف المعدل مقارنة بالعام الماضي.
واضافت انه من المتوقع ان يرتفع النمو في دولة الكويت الى 3.5 بالمئة في عام 2019، مشيرا الى خطط البلاد لاستثمار 115 مليار دولار في قطاع النفط على مدى السنوات الخمس المقبلة، ما سيعزز انتاج النفط.
وقال التقرير «مع الدعم الاضافي القادم من الانفاق الاستثماري العام فإن النمو سيرتفع الى حوالي 2.7 في المئة على المدى المتوسط»، مشيرا الى انه من المتوقع ان تستمر الضغوط الحالية على الحساب والميزانية في التراجع على خلفية التعافي الجزئي في عائدات النفط وتقليص الانفاق الحكومي تدريجيا.
وقال «الخط الاساسي يفترض التنفيذ التدريجي لإصلاحات الانفاق والايرادات بما في ذلك ادخال ضريبة القيمة المضافة في النصف الثاني من عام 2018 كجزء من الجهود لتنويع الايرادات».
واضاف انه من المتوقع ان يرتفع التضخم بشكل معتدل الى 3 في المئة خلال تطبيق ضريبة القيمة المضافة قبل ان يتراجع الى 2.5 بالمئة على المدى المتوسط.
وشرعت جميع بلدان المنطقة تقريبا في اجراء اصلاحات رئيسية للحد من دعم الطاقة او الغائها وتحديد مصادر جديدة للايرادات غير النفطية وتوسيع شبكات الامان الاجتماعي لحماية الفقراء.

شاهد أيضاً

الاستخبارات الأمريكية تطور جواسيس أكثر ذكاءً من البشر

أعلنت داون مايريكس، مديرة قطاع التطوير التقني في مكتب الاستخبارات الأمريكية، أن الجهاز الأمني يعمل …

اترك تعليقاً