الخميس , أبريل 26 2018
الرئيسية / محليات / الأمير: لنضاعف الجهود لحل الخلافات

الأمير: لنضاعف الجهود لحل الخلافات

أكد سمو أمير البلاد أمس ضرورة بذل جهود مضاعفة لحل الخلافات التي تعصف بالعالم العربي. وقال سموه في كلمة ألقاها أمام القمة العربية الـ 29 في مدينة الظهران شرقي السعودية: «لا تزال سماء أمتنا العربية ملبدة بغيوم سوداء ولا يزال الطموح بعيد المنال في وصولنا إلى أوضاع آمنة ومستقرة لبعض دولنا العربية، ولا يزال عملنا العربي المشترك يعاني جمودا إن لم أقل تراجعا وشللا في بعض الأحيان».
ودعا سمو الأمير الإدارة الأميركية الى ان تراجع قرارها بنقل سفارتها الى القدس باعتباره مخالفا لقرارات الشرعية الدولية. ودان سموه الهجمات الصاروخية المتكررة على المملكة العربية السعودية، مشيدا بدور التحالف العربي في اليمن.
وأكد سمو أمير البلاد ضرورة التزام ايران بمبادئ القانون الدولي المنظمة للعلاقات بين الدول من حسن جوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.
وندد قادة الدول العربية في قمتهم السنوية أمس بقرار الادارة الاميركية الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل، في حين شنت الرياض والامانة العامة للجامعة العربية هجوما على إيران.
وانطلقت أعمال القمة وسط مشاركة واسعة من الملوك والرؤساء والقادة العرب والمسؤولين الدوليين، وكان لافتا غياب الأزمة الخليجية وغياب امير قطر.
وقال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز في الجلسة الافتتاحية: «أود أن أعلن عن تسمية القمة الـ29 بقمة القدس، ليعلم القاصي والداني أن فلسطين وشعبها في وجدان العرب والمسلمين». وحذر العاهل السعودي من «خطورة السلوك الإيراني الارهابي في المنطقة ومجافاته لحسن الجوار».
وشدد البيان الختامي للقمة على «التصدي للتدخلات الإقليمية في شؤوننا العربية والالتزام بسيادة الدول العربية»، مؤكدا أهمية تعزيز العمل العربي المشترك لمواجهة الاخطار والعمل على دعم الاستراتيجيات لصيانة الأمن القومي العربي والتعهد بالعمل اللازم لدعم القضية الفلسطينية.
وستعقد القمة المقبلة في تونس عام 2019.

شاهد أيضاً

الاستخبارات الأمريكية تطور جواسيس أكثر ذكاءً من البشر

أعلنت داون مايريكس، مديرة قطاع التطوير التقني في مكتب الاستخبارات الأمريكية، أن الجهاز الأمني يعمل …

اترك تعليقاً