الإثنين , أبريل 23 2018
الرئيسية / محليات / «الأعلى للتخطيط»: نعكف على إعداد الخطة الانمائية الخمسية الثالثة

«الأعلى للتخطيط»: نعكف على إعداد الخطة الانمائية الخمسية الثالثة

قال الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الكويتية الدكتور خالد مهدي إن الأمانة تعكف حاليا بالتعاون مع الجهات الحكومية في الدولة على إعداد الخطة الانمائية الخمسية الثالثة التي سيبدأ تنفيذها في عام (2020-2021).
جاء ذلك في تصريح صحفي لمهدي على هامش محاضرة نظمها مركز الكويت للسياسات العامة في (التخطيط) اليوم الثلاثاء حول انتشار (تطبيقات الوكز السلوكي) وحاضر فيها عضو مجلس العلوم السلوكية التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي الدكتور فادي مكي.
وأضاف مهدي أن انشاء وحدة الوكز السلوكي في مركز السياسات العامة يهدف إلى تجميع كل الدراسات التي تم الانتهاء منها بشكل جيد لكي تكون ضمن الخطة الانمائية الخمسية الثالثة لدولة الكويت.
واوضح ان الجهات الحكومية تقوم بدورها فيما يتعلق بالسياسات العامة إذ تقوم وزارة الدولة لشؤون الشباب على سبيل المثال برسم السياسات الوطنية للشباب وتعمل وزارة التجارة والصناعة على رسم السياسة الوطنية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة فيما تعمل وزارة الصحة على السياسة العامة للصحة.
وقال ان هذه المحاضرة تعد واحدة من سلسلة المحاضرات التي ينظمها مركز الكويت للسياسات العامة وهي المحاضرة الختامية للموسم الثاني للمركز مبينا انها تتحدث حول التطبيقات السلوكية (ندج ) او ما يسمى بالوكز السلوكي وهي عبارة عن تقنيات من اجل اختبار السياسات العامة.
وذكر ان مركز الكويت للسياسات العامة يضع السياسات بعد دراستها وتفصيلها وفقا للنتائج الاحصائية او الادلة التي تستند اليها من اجل وضع السياسات العامة واختبارها فيما بعد عن طريق مناهج تطبيقية للتأكد من فاعلية السياسة في حال تطبيقها مشيرا الى ان احد هذه المناهج هو ما يسمى بالوكز السلوكي او الاختبارات لردود الافعال المجتمعية على تطبيق هذه السياسات.
وافاد بان جميع الجهات الحكومية تستفيد من مركز الكويت للسياسات العامة في الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية مشيرا الى ان السياسات يتم وضعها من ضمن الرؤية الكاملة للكويت بمنظور موسع يبين مواطن تطبيق هذه السياسات ويكون المركز بمثابة المنسق العام لهذه الجهات فيما يتعلق بوضع السياسات العامة للدولة.
من جهته قال مكي في كلمة خلال المحاضرة ان الوكز السلوكي هو اسلوب مبتكر في مجال التغيير التحويلي انتشر استخدامه وتطبيقه في القطاعين العام والخاص على نحو ملحوظ حول العالم.
واضاف مكي ان الكويت هي الدولة الثانية عربيا في انشاء وحدة الوكز السلوكي في مركز الكويت للسياسات العامة بعد دولة قطر تليها الجمهورية اللبنانية لافتا إلى أن بريطانيا هي اول دولة في العالم طبقت اسلوب الوكز السلوكي تحت مظلة مجلس الوزراء في حين بلغ عدد وحدات الوكز السلوكي في العالم نحو 200 وحدة.

شاهد أيضاً

الجهاز المركزي: إعفاء «البدون» من الرسوم الصحية

استضاف مقر الجهاز المركزي في العارضية اجتماعا بين الجهاز المركزي لمعالجة اوضاع المقيمين بصورة غير …

اترك تعليقاً